التكوين فى تصوير اللاندسكيب – فيديو

Movenpick Al Soukhna
Movenpick Al Soukhna

كثير من الاوقات يتواجد المصور فى أماكن خلابة، ويلتقط العديد من الصور ولكن لا يجد فى النهاية أي صورة منهم ملفتة للنظر. وغالباً يكون السبب هو عدم قدرة المصور على اختيار تكوين جيد يجذب نظر المشاهدين. وهنا يطرح السؤال نفسه، كيف يختار المصور التكوين فى تصوير اللاندسكيب بحيث تكون الصورة مريحة لعين المشاهد ويساعد على إظهار جماليات الصورة؟

نبذة عن بعض قواعد التكوين

 من الضروري لكل مصور أن يتعلم مبادئ تكوين الصورة، ويتمرن كثيراً عليها. ثم لاحقاً سيتمكن المصور من اتباع ما يراه من قواعد التكوين، أو حتى مخالفة القواعد تبعاً لرؤيته الفنية الخاصة. بعض هذه القواعد يكون واضحاً وسهل الحصول عليه مثل التكوين المتماثل Symmetric Composition، وبعضها يحتاج الكثير من التدريب والتخيل مثل التكوين بالنسبة الذهبية Golden Ratio Composition.

من الجميل أيضاً ان يصاحب اختيار التكوين وجود عوامل أخرى مساعدة، مثل وجود نمط متكرر Pattern أو مثلاً اختيار خطوط قائدة Leading Lines تقود نظر المشاهد الى مكان معين بالصورة. وأنصحكم جميعا بزيادة البحث و الإطلاع فى هذا الموضوع.

نبذة عن الصورة

تم التقاط هذه الصورة في أحد المنتجعات بالعين السخنة في مصر. وكعادتى في مثل هذه المواقف، قمت بالتصوير على عدة تعريضات متتالية حتى يتاح لي لاحقاً معالجة الصورة بتقنية HDR. وكما يتضح من إعدادات التصوير، فقد اخترت فتحة صغير نسبياً للعدسة حتى أتمكن من الحصول على حدة مقبولة لمعظم مكونات الصورة.

EXIF: F13 – 1/4 s – 24 mm – ISO 100

تمت معالجة التعريضات الثلاث لاحقأ على عدة مراحل. بدأت المرحلة الأولى فى برنامج Lightroom حيث تم ضبط إعدادات العدسة. المرحلة الثانية كانت عبارة عن دمج التعريضات للحصول على صورة HDR. وقمت بهذه العملية مرتين، مرة باستخدام برنامج Photomatix ومرة أخرى باستخدام برنامج Photoshop. والسبب فى هذا أننى رغبت فى الحصول على مميزات كلا البرنامجين فى الصورة النهائية. المرحلة الثالثة والأخيرة كانت عبارة عن إرسال التعريض المتوسط للصورة بالإضافة للنسختين المدمجتين إلى برنامج Photoshop على هيئة Layers حيث قمت بعمل دمج يدوي بين الثلاث نسخ للحصول على الشكل النهائي للصورة.

الفيديو

فى هذا الفيديو أقدم شرح مبسط لكيفية اختيار تكوين جذاب لصورة لاندسكيب متعددة العناصر. وكالعادة، يتم التصوير هنا بتقنية HDR

 

Comments

comments